من هم التبو...؟

منقول

=====

هؤلاء القوم يقولون انهم من امة التبو ,,,ويقيمون بالصحراء الكبرى فى المثلث الصحراوى الواقع بين النيجر وتشاد وليبيا انهم افارقة بالجغرافيا ولكن ملامحهم لا توحى بملامح الافارقة جنوب الصحراء والذين يعرفهم العالم,,, تباينت مصادر التعريف باصولهم منهم من يقول انهم من قوم الجرمنت الذين كانت لهم حضارة فى غابر الازمان فى جنوب ليبيا وشمال النيجر وتشاد ...ومنهم من يرجح اصولهم الى اليمن القديمة قبل ان ينهد سد مأرب ويدمر ويرحلوا فى افواج بحثا عن الاستقرار ...ومنهم من يكتفى بالقول بانهم من منطقة تبستى فى شمال تشاد قبل ان تجتاحها السيول فتدمر قراهم وتجبرهم على الرحيل فى واحات الصحراء الكبرى.

لهم عادات وتقاليد ولغة تختلف عن محيطهم العربى والزنجى فهم لا يتزوجون من اقاربهم ولا يحبون الانصهار والاندماج فى محيطهم الاجتماعى من المجتمعات الاخرى..وهم مسلموا الديانة .. وسنيوا المذهب ليست بينهم طوائف او مذاهب اخرى ؟

يتغنون بماضيهم كثيرا حتى يكاذ ينسيهم الحاضر والمستقبل ,بارعون فى معرفة انسابهم وبطون قبائلهم دقيقون فى تتبع اخبار بعضهم البعض واخبار غيرهم ولا يثقون كثيرا فى الغرباء .قوم يتمتعون بعزة نفس بشكل مبالغ فيه ولا يقبلون بالتنازل عنها حتى لو كانت حياتهم ثمنا لها .

اذا نزلت ضيفا بينهم سيكرمونك ويرحبون بك ,,,واذا جئتهم مطاردا فسيحمونك ويذودون عنك...واذا جئتهم غازيا ستقاتلك نسائهم قبل رجالهم ولا تخرج سالما من بينهم .قوم لا يعرفون المزاح كثيرا فهم جديون بطبعهم لذلك لا تستغرب اذا نزلت ضيفا عليهم وشعرت بهالة من الجدية والرسمية تحيطك بك من قبلهم ..فهذا طبعهم ..؟

يقال ان زعيمهم كان سلطانا قويا ومهابا لذلك اسس لهم شريعة عرفية تسمى " كوتبا " تنظم جميع مناحى حياتهم الاجتماعية والسياسية ..وهى لازالت صالحة وسارية المفعول حتى الان, والغريب فى الامر ان هذه الشريعة هى شريعة شفهية غير مكتوبة تنتقل بالثوارت من السلف الى الخلف ويحفظها شيوخهم عن ظهر قلب .

قوم يقيمون عدالتهم بينهم بطريقتهم وعلى شريعتهم ولا يعيرون اهتماما كثيرا لقوانين الدول التى يعيشون بها ؟

هؤلاء القوم ليسوا مصدر خطر على احد اذا تفهمت كيفية التعامل معهم ,وعرفت طباعهم , وعاداتهم , وتقاليدهم ,فهم يعيشون على عزة النفس ولا يقبلون الاهانة وهم على استعداد بالتضحية بانفسهم فى سبيل المحافظة عليها؟